Khutbah I
اَلحَمِدُ لِلّهِ الَّذِى يَعْلمُ السِّرَّ وأخْفَى, يَعْلَمُ خَائِنّةَ اللأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِى الصُّدُوْرَ, وَمَا يَعْزُبُ عّنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِى السَّمَاءِ وَلَا أصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أكْبَرَ إلَّا فِى كِتَابٍ مُبِيْنٍ. أحَمَدُهُ سُبْحَانَهُ عَلَى نِعَمِهِ وَهُوَ لِلْحَمْدِ أهْلٌ , وَأشْكُرُهُ عَلَى إحْسَانِهِ فَهُوَ الْمُحْسِنُ الْمُتَفَضِّلُ. وَأشْهَدُ أنْ لَا إلهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ, وَأشْهَدُ أنَّ سَيِّدَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ.
اَللَّهمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلىَ عبْدِكَ وَرَسُوْلِكَ سَيِّدِناَ مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ, وَمَنْ سَارَ عَلَى نَهْجِهِمْ فِى سِرِّهِ وَعَلَانِيَّتِهِ.
أمَّا بَعْدُ: فَيَا عِباَدَ اللّهِ!! اِتَّقُوا اللَّهَ! وَاعْلَمُوا أنَّ تَقْوَاهُ هُوَ الزَّادُ الَّذِى لَا يَفْنَى, وَهُوَ المُوْصِلُ اِلَى اللَّهِ, وَهُوَ الَّذِى يَقِى مَصَارِعَ السُّوْءِ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
Ma’asyirol muslimin, hafidlo kumulloh
Marilah senantiasa kita bertaqawa kepada Alloh swt dengan melaksanakan perintah-perintah-Nya dan menjahui larangan-larangan-Nya.
Ma’asyirol muslimin, hafidlo kumulloh
Ikhlas dalam beramal adalah kewajiban yang paling wajib, taat yang paling baik dan ia merupakan dasar dari semua amal kebaikan. Jika amal itu lepas dari ikhlas, maka amal itu tidak berguna lagi dan tidak ada pahala untuknya di dunia dan akhirat. Bahkan tidak adanya ikhlas dalam beramal bisa dikategorikan sebagai asy-syirk al-shghor (syirik kecil). Inilah yang disebut dengan riya’ (pamer amal kebaikan). Riya’ termasuk penyakit hati yang sekaligus dapat menghapus pahala amal kebaikan.
اَلرِّيُاءُ طَلَبُ المَنْزِلَةِ فِى قُلُوْبِ النَّاسِ, بِأنْ يُرِيَهُم الخِصَالَ الْمَحْمُوْدَةََ. والرَّائِ هُوَ الْعَامِلُ (الغزالي)
Riya’ adalah mencari kedudukan pada hati manusia dengan memperlihatkan kepada mereka hal-hal kebaikan. (Al-Ghozali)
اَلرِّيُاءُ هُوَ إظْهَارُ الْعِبَادَةِ لِقَصْدِ رُؤْيَةِ النَّاسِ لَها لِيَحْمَدُوْا صَاحِبَهَا (الحافظ إبن حجر العسقَلانى فى فتح الباري)
Riya’ adalah menampakkan ibadah dengan tujuan dilihat manusia, lalu mereka memuji pelaku amal tersebut. (Al-Hafidz Ibnu Hajar as-Asqolani)
Ma’asyirol muslimin, hafidlo kumulloh
Riya’ inilah yang paling dikhawatirkan nabi Muhammad SAW menimpa ummatnya. Rasululloh SAW bersabda:
إنَّ أخْوَفَ مَا أخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأصْغَرُ, قَالُوْا وَمَا الشِّرْكُ الْاَصْغَرُ يَارَسُوْلَ اللَّهِ؟ قَالَ الرِّيَاءُ. يَقُوْلُ ُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إذَا جَزَى النَّاسَ بِأعْمَالِهِمْ, يَقُوْلُ: إذْهَبُوْا إلَى الَّذِيْنَ تُرَاؤُنَ فِى الدُّنْيَا, فَانْظُرُوْا هَلْ تَجِدُوْنَ عِنْدَهُمْ جَزاءًا. (رواه أحمد)
“Sesungguhnya yang paling aku khawatirkan menimpa kalian ialah syirik ashghor. Mereka bertanya:”Apa syirik ashghor itu? Beliau menjawab: Riya’. Alloh berfirman pada hari kiamat ketika memberikan pahala kepada manusia sesuai perbuatannya.”Pergilah kalian kepada orang-orang yang kamu pemerkan prilaku amalmu di dunia, maka nantikan apakah kamu menerima balasan dari mereka itu.” HR. Imam Ahmad
Rasululloh SAW juga bersabda:
مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أشْرَكَ مَعِى فِيْهِ غَيْرِى تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ (رواه أحمد)
“Barangsiapa melakukan amal, dimana dia mempersekutukan diri–Ku dengan sealain Aku dalam amal itu, maka Aku akan meninggalkan amal itu dan kemusyrikannya.” HR. Imam Ahmad
Ma’asyirol muslimin, hafidlo kumulloh
Ulama’-ulama’ Shufi mengingatkan kepada kita tentang bahayanya riya’:
هُوَ سُمٌّ قَاتِلٌ مُحْبِطٌ لِلْعَملِ (المنح السنية)
“Riya’ adalah racun pembunuh yang merusak pahala amal.”
Terkait dengan hal tersebut, maka berhati-hatilah dan beprilakulah dengan cerdas dalam bermedia sosial, seperti menggunakan WA, FB, Twitter, Instagram dll. agar kita tidak terjerumus pada prilaku riya’. Inilah salah satu pintu syetan memalingkan manusia dan menjauhkan mereka dari keikhlasan dalam beramal yang tidak kita sadari ketika update status di jejaring sosial.
Sering kita membaca atau bahkan kita mengupdate status:
- Alhmdulillah, sudah waktunya berbuka puasa sunnah
- Akhirnya selesai juga tarawihnya
- Jum’atan dulu ah
- Senangnya berbagi dengan anak-anak yatim
- Waktunya thowaf mengelilingi ka’bah
- Alhmdulillah, bisa shalat di masjin Nabawi.
- Dan status yang miri-mirip
Sekilas memang tidak ada masalah dengan status-status tersebut. Namun apabila kita merenung lebih dalam, status-status tersebut berpotensi terjerumus pada prilaku riya’ yang akan menghapus pahala amal-amal tersebut.
Bisa jadi foto atau status yang kita update di jejaring sosial sebagai pintu masuk syetan menjerumuskan kita pada dosa yang tersembunyi/samar, yaitu penyakit hati yang menghapus pahala amal kita, yang lazim disebut dengan riya’.
Ma’asyirol muslimin, hafidlo kumulloh
Sebenarnya kita tidak dilarang atau diperbolehkan update status ibadah dengan niat:
- Tahadduts bin-ni’mah (menampakkan nikmat Alloh pada diri kita)
- Pembelajaran/pendorong orang lain agar meniru amalan baik yang kita kerjakan
- Selamat dari riya’ (pamer amal)
Kerugian yang besar, apabila pahala amalan baik kita terhapus karena status yang kita update/unggah di medsos.
Alhasil, agar tidak menimbulkan kemudhorotan pada diri kita dan orang lain dalam bermedia sosial, alangkah baiknya kita lebih selektif lagi. Terutama tidak mengupdate status-status yang menggambarkan suatu ibadah.
Cukup Alloh SWT sajalah yang mengetahui dan membalas amal baik kita. Insyalloh kita akan selamat dari penyakit hati yang lazim disebut dengan riya’.
وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يَقُوْلُ, وَبِقّوْلِهِ يَهْتَدِى الْمُهْتَدُوْنَ. أعُوْذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ, إنَّ الْمُنَافِقِيْنَ يُخَادِعُوْنَ اللّهََ وَهُوَ خَادِعُهُمْ. وَإذَا قَامُوْا إلَى الصَّلَاةِ قَامُوْا كُسَالَى يُرَاؤُوْنَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُوْنَ اللَّهَ إلَّا قَلِيْلًا.
بَارَكَ اللَّهُ لِى وَلَكُمْ فِى الْقُرْآنِ الْعَظِيْمِ, وَنَفَعَنِى وَإيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ اْلآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيْمِ, وَتَقَبَّلَ مِنِّى وَمِنْكُمْ تِلَاوََتَهُ, إنَّهُ جَوَادٌ كَرِيْمُ رَؤُوْفٌ رَحِيْمٌ.
Khutbah II
اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الصَّمَدِ. اَلَّذِى لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوْلَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أحَدٌ. اَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْكَرِيْمِ الْمُمَجَّدِ. وَعَلَى آلِهِ وَأصْحَابِهِ الَّذِيْنَ شَيَّدُوْا الدَّيْنَ بِعَزْمٍ قَوِيٍّ وَعَزِيْزِ الْمَدَدِ.
أمَّا بَعْدُ: فَيَاأيُّهَا الْحَاضِرُوْنَ! قَدْ أشْبَعَ لَكُمْ أنْوَاعُ الْخُطَبِ الْجُمْعِيَّةِ وَكَأَنِّى أنْظُرُ فِى أسْمَائِكُمْ بِهَا مَلْآن. وَلَكِنْ مَا أرَى مِنْكُمْ اِلّأ عَلَى جُمُوْدٍ عَرِيْقِ. قَلَّمَا تُغَيِّرُ أعْمَالَكُمْ تِلْكَ الْخُطَبُ اِلَى تَرْقِيَةِ الْأعْمَالِ وصَلَاحِ الْجَنَانِ. وَمَا اُمَثِّلُكُمْ اِلَّا كَالْحَدِيْدِ الْبَارِدْ. يُضْرَبُ كُلَّ وَقْتٍ لِيَمْتَدَّ فَلَمْ يَمْتَدِدْ. فّتَبَصَّرُوْا وَاَفِيْقُوْا ثُمَّ أحْسِنُوْا, اِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِيْنَ.
اَللّٰهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ، فِيْ الْعَالَمِيْنَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ. اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ والْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ الْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالْأَمْوَاتِ. إنَّكَ سَمِيْعٌ قَرِيْبٌ مُجِيْبُ الدَّعَوَاتِ, وَقَاضِى الْحَاجَاتِ. . اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِاُمَةِ مُحَمَّدٍ. وَارْحَمْ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ. وَأَصْلِحْ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ. واسْتُرْ لِاُمَةِ مُحَمَّدٍ. اَللّٰهُمَّ انْصُرْهُمْ عَلَى أَعْدَائِهِمْ وَوَفِّقْهُمْ لِعَمَلٍ صَالِحٍ يَنفَعُهُمْ فِى دُنْيَاهُمْ وَأُخْرَاهُمْ. اَللّٰهُمََّ أَصْلِحْ وُلَاةَ أُمُوْرِنَا وَعُلَمَائَنَا وَزُعَمَائَنَا وَاجْعَلْ هِمَّتَهُمْ فِى اِزَالَةِ الْمُنْكَرَاتِ وَالْمَعَاصِى وَاهْدِهِمْ سَبِيْلَ الرَّشَادِ. رَبَّنَا آتِنَا فِى الدُّنْيأ حَسَنَةً, وَفِى ألآخِرَةِ حَسَنَةً, وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعّالّمِيْنَ.
إنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإحْسَانِ وَإِيْتَاءِ ذِي الْقُرْبَى ويَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالبَغْيِ، يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ. فَاذكُرُوا اللهَ الْعَظِيْمَ يَذْكُرْكُمْ. وَاشْكُرُوْا عَلَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ. وَاسْئَلُوْهُ مِنْ فَضْلِهِ يُؤْتِكُمْ. وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ.